إرسال مشروع قانون حماية البيئة لديوان التشريع بالأردن

إرسال مشروع قانون حماية البيئة لديوان التشريع

 

ترسل وزارة البيئة الأردنية مشروع قانون حماية البيئة الجديد إلى ديوان التشريع والرأي في رئاسة الوزراء قبل نهاية الأسبوع الحالي.
وأكد مصدر في الوزارة استكمال كافة ما يتعلق بمشروع قانون حماية البيئة الذي يغلظ العقوبات بحق المنتهكين وملوثي مصادر المياه بشكل متعمد.

وتوقع المصدر ذاته الدفع بمشروع القانون الجديد إلى ديوان التشريع إما يوم الثلاثاء أو الأربعاء أي قبل نهاية الأسبوع الحالي.

ويأتي إرسال وزارة البيئة لمشروع قانون حماية البيئة الجديد إلى ديوان التشريع والرأي لغايات التعديل وتلقي الملاحظات من الجهات المعنية قبل موافقة مجلس الوزراء عليه ودفعه مجددا إلى مجلس الأمة لإقراره بصيغته النهائية.

وأكد وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير في تصريحات صحافية أن اقرار قانون جديد لحماية البيئة، سيتصمن توسيع صلاحيات الوزارة وتغليظ العقوبات بحق منتهكي البيئة.

وطرحت وزارة البيئة منتصف العام الماضي مسودة مشروع قانون حماية البيئة الجديد عبر موقعها الالكتروني، والذي يتبنى تغليظ العقوبة على كل من تقصد تلويث مصادر المياه في المملكة.

وحسب القانون المقترح، يعاقب بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة لا تقل عن سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف دينار ولا تزيد على مليون دينار كل من أقدم قصداً على تلويث أي مصدر من مصادر المياه بصورة جسيمة، مما يتعذر معه إزالة التلوث أو التي يتبقى لها تأثير سلبي على مكوناتها وعناصرها وتحدد جسامة الضرر الناتج عن التلوث بمقتضى التقارير الصادرة عن أصحاب الخبرة والاختصاص.

وكانت جمعيات بيئية احتجت على مسودة مشروع قانون حماية البيئة لخلوه من أي ذكر لحفظ وإدارة المصادر الطبيعية، فضلًا عن حماية التنوع الحيوي.

وأكدت أن مسودة مشروع القانون قاصر عن تلبية حماية البيئة المحلية في صيغتها الراهنة، داعية إلى أهمية مراجعة قانون الزراعة وترتيب وضع المحميات والتنوع الحيوي في قانون حماية البيئة الجديد بما يتناسب مع وجوده في قانون الزراعة باعتبار أن قانون حماية البيئة هو المظلة العامة لحماية كل مكونات البيئة في المملكة.

السبيل
Share Button

شاهد أيضاً

بدء إنشاء مرفأي صيد «القطيف والزور» بـ «138» مليون ريال

انطلق العمل الفعلي في تنفيذ مشروع إنشاء “مرفأي” الصيد بالقطيف والزور في المنطقة الشرقية، بتكلفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *