البحرين تحتفل بيوم البيئة الوطني تحت شعار (( نبات القرم….إدارة واستدامة ))

  ايمانا بأهمية التنمية المستدامة ومواكبةً للحفاظ على الموارد البيئية الطبيعية وضمان استدامتها في ظل التطور الاقتصادي والازدهار العمراني وتنفيذا لرؤية عاهل البلاد والاستراتيجية الاقتصادية 2030 بمملكة البحرين،

أكد سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المفدى حفظه الله رئيس المجلس الأعلى للبيئة اننا في المجلس الأعلى للبيئة نحرص ونتخذ جميع المبادرات التي تعزز الدور الفعلي لتحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية، و فيما يتعلق بيوم البيئة الوطني فان مملكة البحرين تحتفل كل عام في الرابع من شهر فبراير بيوم البيئة الوطني، والذي يأتي هذا العام رافعا شعار “نبات القرم..إدارة واستدامة”، ليسلط الضوء علىأهمية هذا النظام البيئي الذي تتميز به مملكة البحرين.

ويأتي شعار هذا العام مؤكدا على أهمية نبات القرم حيث تمثل مستنقعاتها مواقع حضانة وتغذية للعديد من الكائنات البحرية مثل: الاسماك، القشريات، والطيور. كما ويمكن استغلال هذه المستنقعات سياحيا، فمنظر هذه الأشجار الخضراء بأزهارها الصفراء على السواحل البحرية يجذب الانسان للتأمل بمنظرها الجميل.

ويمكن ايضا الاستفادة من هذه النباتات من الناحية التعليمية والبحثية كنموذج لنظام بيئي فطري متكامل لاجراء الدراسات الحقلية والميدانية.

وتتواجد أشجار القرم في عدة مواقع من خليج توبلي،أكبرها وأكثرها عددا ومساحة وكثافة منطقة رأس سندو الأكثر غناء من حيث التنوع الأحيائي وأطولها عمرا ،وتبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 0.5 كيلومتر مربع ،ونتيجة لذلك فقد صنفت هذه الرقعة على أنها محمية طبيعية. كذلك تتواجد بعض شجيرات القرم في شمال خليج توبلي وهناك تجمعات صغيرة متفرقة في الخليج تتوزع ما بين منطقة العكر والنويدرات والنبيه صالح.

وقد قام المجلس الأعلى للبيئة بتنفيذ العديد من المشاريع الناجحة في زراعة نبات القرم خصوصا بدوحة عراد ومنطقة رأس حيان .

بهذه المناسبة، يود المجلس الأعلى للبيئة أن يهنئ مملكة البحرين قيادة وشعبا على ما تحقق من أهداف بيئية حتى هذه اللحظة، كما يتوجه الى المواطنين والمقيمين الكرام برسالة مفتوحة مفادها الحاجة الى التعاون من أجل الحفاظ على ثرواتنا البيئية سعيا لاستدامة مواردها.

وكالة اخبار بلاد الشام

 

Share Button

شاهد أيضاً

“مدينة نقادة” بمحافظة قنا تستضيف ندوة لترشيد الطاقة

“مدينة نقادة” بمحافظة قنا تستضيف ندوة لترشيد الطاقة كتب: م أسعد محمد – بالتعاون بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *