اليوم العالمي للتربة

383651931nnwp34oh

 

كتب : د. وليد فؤاد ابوبطة –

السنة الدولية للتربة ستساعدنا على تمهيد الطريق نحو التنمية المستدامة للجميع  من خلال الجميع .”

يحتفل العالم فى يوم 5 من ديسمبر كل عام باليوم العالمى للتربة وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الثامنة والستين عام 2015 السنة الدولية للتربة حيث تم تعيين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) للاحتفاء بالسنة الدولية للتربة 2015، وذلك ضمن إطار الشراكة العالمية من أجل التربة وبالتعاون مع الحكومات وأمانة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في البلدان التي تعاني من الجفاف الشديد و من التصحر، وبخاصة في أفريقيا.

حيث ستساعدنا السنة الدولية للتربة على تمهيد الطريق نحو التنمية المستدامة للمجتمع فالتربة هي الأساس فى انتاج الغذاء والأعلاف والوقود وكذلك إنتاج الألياف وخدمات النظم الإيكولوجية ورفاهية الإنسان.

 وتمثل التربة مصدر اساسى من مصادرالتنوع البيولوجي العالمي على الكوكب حيث يعيش فيها حوالى 25% من الكائنات الحية الموجودة على وجه الارض وبالتالي تتطلب نفس الاهتمام الذي نوليه للجزء الموجود على سطح الارض.

وتلعب التربة دورا رئيسيا في توفير المياه النظيفة للانسان حيث لهاالقدرة على التكيف مع الفيضانات والجفاف.كما ان التربة تمثل أكبر مخزن للكربون الأرضي في التربة لذا يجب المحافظة عليها حيث تساهم  بقدر كبير في التكيف والتخفيف من آثار تغير المناخ.

لذا فان المحافظة على موارد التربة العالمية وصيانتها و تعزيزها أمر ضروري للانسانية جمعاء لان حاجة الإنسانية للغذاء والماء والطاقة لن تتحقق بدون المحافظة على التربة.

 

Share Button

شاهد أيضاً

الموارد السمكية و كيفية الحفاظ عليها وتنميتها

  منقول بواسطة: دكتور محمود عثمان الجندي – استاذ مساعد الاستزراع السمكى   الإجــراءات المقترحة للمحافظة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *