خدمة اشجار الرمان

وليد فؤاد أبو بطة

 

 

 

 

 

د. وليد فؤاد ابوبطة مركز البحوث الزراعية  – معهد بحوث البساتين –

الرمان من اشجار فاكهه المنطقة تحت الاستوائية المتساقطة الأوراق من الفصيلة الآسية Myrtacees  ويعرف في مصر منذ عهد القدماء المصريين وهو شجيرة صغيرة أو متوسطة الحجم وتحتاج الأشجار لموسم نمو طويل يتوفر فيه الحرارة والجفاف حيث تحتاج ثمارها إلى عدد كبير من الوحدات الحرارية ليكتمل نموها لذا تكثر زراعته في مصر في الوجه القبلي ومعظم مساحته تتركز في محافظتي أسيوط وسوهاج كذلك المناطق الصحراوية .

بعد جمع المحصول  يتم تعطيش الأشجار في الشتاء في المناطق التي تروى بالغمر في الوادي، أما التي تروي بالتنقيط فيتم توفيرالاحتياجات المائية على مدار العام ويلاحظ عدم تجاوز كمية المياه عن الحد المناسب خاصة عند نمو الثمار لأن ذلك يسبب تشققها .

التقليـــم:

يعتبر التقليم من العمليات المؤثرة على محصول الرمان لذا فيجب اجراء التقليم بأسلوب علمى سليم حيث إن أشجار الرمان تحمل ثمارها على خشب ناضج قديم لا يقل عمره عن سنتين و تكون الأزهار إما جانبية على الأفرع ، جالسة مباشرة على الخشب القديم الغليظ ، أو على دوابر أو فريعات صغيرة.

بعد تساقط الاوراق يتم تقليم الأفرع الجافة والمسنة  و المتزاحمة و المصابة و المكسورة والزائدة فقط  ولا يزال جزء من الخشب الكبير الذى تحمل عليه البراعم الزهرية فى الموسم الجديد.

و على ذلك فلتقليم الأشجار المثمرة يجب عدم قرط أو إزالة الفريعات الصغيرة و أطراف الأفرع القديمة ، حيث إنها هى التي تحمل الثمار ، و التقليم الجائر يزيلها مع الكثير من الخشب القديم فيقل المحصول ولا تحمل النموات الجديدة إلا الأزهار العقيمة دون غيرها .

 تقليم الاشجار المسنة:

عند تجديد المزارع القديمة يتم إجراء تقليم جائر للاشجار حيث تزال جميع الأفرع ما عدا التي تكون الهيكل العام للشجرة ، مما يؤدى إلى إنتاج أفرع جديدة قوية تثمر بعد سنتين ، و من هذه الأفرع تربى الأشجار من جديد.

بعد إجراء التقليم يجب تطهير أماكن القطع بعجينة بوردو (1 كجم كبريتات نحاس+5كجم جير حى +100 لتر ماء)  ، كما يتم دهان الجذوع بالجير لحمايتها من الشمس و الحرارة المرتفعة.

ثم يتم رش الاشجار بالزيوت المعدنية لمكافحة الافات المختلفة  بمعدل 15 لتر زيت شتوى/ 600لتر ماء او 9 لتر زيت صيفى /600 لتر ماء ويفضل فى الاراضى الصحراوية استعمال الزيوت الصيفية.

 التسميد:

بعد اجراء التقليم يتم تسميد الأشجار بمعدل 15 – 20 م3سماد بلدي/ فدان شتاءا على ان يكون السماد قديم متحلل حيث يضاف بمعدل مقطف واحد للشجرة الصغيرة و أثنان للشجرة المتوسطة و أربعة مقاطف للشجرة المثمرة  مع إضافة 1كجم سوبر فوسفات الكالسيوم لكل شجرة و يتم نثر السماد حول الساق و بعيدا عنه بربع متر ، و تعزق الأرض عزقة خفيفة لخلط السماد بالتربة.

ويتم اضافة 100 – 200 كجم نترات جير للفدان على دفعتين خلال مارس ومايو بعد خف الثمار، 75 – 100 كجم سوبر فوسفات للفدان، 50 – 75 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان خلال مارس .

العــزيق : 
يتم اجراء العزقة الشتوية “الخرطة” بعداضافة السماد العضوى لتقليبه و خلطه بالتربة .

أما صيفا فتتم إزالة الحشائش بالعزيق السطحي قبل إضافة السماد الكيماوي في شهر أبريل و مايو و لا تستخدم مبيدات الحشائش الا فى حالة الأشجار اكبر من 5 سنوات.

الـــري: 
تتحكم عدة عوامل في ري أشجار الرمان ، كطبيعة التربة و قرب أو بعد مستوى الماء الأرضي عن الجذور ، و عمر الأشجار حيث يتم عمل بواكى بعرض متر للأشجار الصغيرة لإحكام الري ، وتتسع هذه البواكى بتقدم الأشجار في العمر ، حتى 5 – 7 سنوات ، ثم يتم تقسيم الأرض إلى أحواض بكل حوض ٦-٢١ شجرة وذلك حسب قوام التربة بحيث يقل عدد الاشجارفى الحوض الواحد فى الأرض الخفيفة (4 – 6 شجرات في الحوض) وتزداد فى الأراضى الثقيلة٠

و عموما يتم اعطاء رية غزيرة  فى فبرايرلكل المزارع سواءا التى تروى بالغمر او المزارع التى تروى بالتنقيط

وفي الأرض الطميية أو الطينية الثقيلة تروى أشجار الرمان مرة ثانية بعد خروج الأوراق ، و المرة الثالثة عندما تصبح الثمار في حجم ثمرة عين الجمل ، ثم مرة رابعة غزيرة قبل موعد النضج بشهر ، ثم تروى الأشجار بعد جني الثمار مرتين حتى نهاية شهر نوفمبر ، و يتوقف الري بعد ذلك حتى فبراير من العام القادم .

أما الأشجار التي تروى بالتنقيط في المناطق المستصلحة  فتتوقف عدد الريات و كمية المياه المتاحة على الحالة الفسيولوجية للأشجار ، و المناخ السائد بالمنطقة ، و مدى احتياج الأشجار للري و نوع التربة و يختلف ذلك من مزرعة لأخرى ، مع مراعاة تقارب فترات الري و زيادة كميته في الصيف أثناء نمو الثمار ، و عادة لا يتم تصويم الأشجار خلال فترة الشتاء بل تتم إطالة فترات الري لتلافى ارتفاع نسبة الملوحة حول الجذور.

المكافحة : اولا الآفات:

  • دودة الرمان: تضع الفراشات البيض داخل مياسم الأزهار قبل العقد حيث يفقس البيض داخل الثمرة ويتغذى على الثمرة من الداخل لذا تبدأ المقاومة من وقت التزهير بمجرد وصول عدد الفراشات فى المصايد الى 4 فى اليوم فيتم الرش باحد المبيدات مثل ” سايدون 40% بمعدل 75 سم / 100لتر ومتابعة تعداد الفراشات فى المصايد واستمرارالمكافحة حتى اغسطس.
  • العنكبوت الاحمر: تبدا الاصابة من ابريل حتى يوليو وتزداد الإصابة مع ارتفاع الرطوبة الجوية.وتتم المكافحة باحد المبيدات الموجودة مثل سوريل ميكرونى 70% بنعدل 250جم/100لتر كما يمكن استخدام الزيت الصيفى بمعدل 1 – 1.5 لتر / 100لتر
  • حفّار الساق: مظهر الاصابة عبارة عن وجود ثقوب على جذوع الأشجار والأفرع الرئيسية مع ملاحظة خروج نشارة الخشب على الأرض و الأفرع نتيجة قرض اليرقات محدثة ثقوبا تمتد داخل الجذوع و الأفرع الرئيسية مما يعرض الأفرع للكسر عند هبوب الرياح

ونظرا لخطورة هذه الحشرة على مزارع الرمان تتم مقاومتهابطرق مختلفة كما يلي:

  • أ‌- تقليم الأفرع المصابة و التخلص منها عن طريق حرقها.
  • ب‌- إدخال سلك حديدي في الثقوب الموجودةعلى الساق أو الافرع لقتل اليرقات.
  • ت‌- حقن الثقوب بكمية من البنزين في بداية الربيع.
  • ث‌- الرش باحد المبيدات المتخصصة مثل الكلورزان 48% او ديازينوكس 60% بمعدل300 سم/ 100لتر ماء
  • البق الدقيقى : يستخدم زيت البوليوم 82% بمعدل 2.5 لتر/100 لتر ماء ( اثناء الخدمة الشتوية) كما يمكن استخدام زيت صيفى بمعدل 1.5لتر/ 100 لتر ماء ( رش صيفى).
  • ذباب الفاكهة والمن والجاسيد : يتم مقاومتهم كعلاج مشترك باستخدام  ملاسون 57%  او سوميثيون 50%  بمعدل   150سم/100 لتر ماء

ثانيا اهم الأمراض التى تصيب الرمان:

  • مرض الذبول : من الامراض الخطيرة التى تصيب اشجار الرمان وقد تتشابه اعراض الاصابة مع امراض اخرى وفي بداية الاصابة نلاحظ اصفرار الأوراق ثم جفافها وسقوطها, وفي مراحل متقدمة نشاهد جفاف الثمار على الفروع. وعند اشتداد الاصابة على الأشجار تجف وتموت خلال بضعة شهور وعند قطع الفرع الرئيسي أو الجذع نجد الخشب تحول إلى اللون البني ومن ثم إلى الأسود.

ويزداد انتشارالمرض في التربة الطينية الثقيلة خاصة مع ازدياد الرطوبة وقلة التهوية و تبدأ اعراض المرض في الظهور في فصل الربيع وبداية الصيف.

ويتم مكافحة المرض باستخدام احد المبيدات المتخصصة مثل ريزولكس تى 50% WP  بمعدل 3 جرام / لتر ماء حيث يتم عمل حجم مناسب من محلول الرش ويتم سقاية الاشجار ( سقسقة تحت الجذع مباشرة ) بمعدل 500سم – 2لتر / الشجرة تبعا لعمر وحجم الشجرة.

  • مرض عفن التاج والعفن الاسود: يظهر عفن رمادي على التاج ومنطقة التاج فى الثماروكذلك تظهر بقع أو تكتلات من العفن على البذور داخل الثمرة

لذا فتتم المكافحة على محورين أساسيين :

1 – ضرورة مقاومة الآفات الثاقبة الماصة مثل المن – الذبابة البيضاء – ذبابة الرمان – الجاسيد بأحد المبيدات السابق ذكرها.

2 – استخدام  احد المبيدات المتخصصة مثل كيمازد 50 %wp بمعدل 75 جم / 100 لتر .

Share Button

شاهد أيضاً

الموارد السمكية و كيفية الحفاظ عليها وتنميتها

  منقول بواسطة: دكتور محمود عثمان الجندي – استاذ مساعد الاستزراع السمكى   الإجــراءات المقترحة للمحافظة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *