دور منظمات المجتمع المدني في دعم الحملات الإعلامية لكفاءة الطاقة ضمن فعاليات اليوم العربي لكفاءة الطاقة بلبنان

 

download (1)

المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE)

يدير جلسة حول دور منظمات المجتمع المدني في دعم الحملات الإعلامية لكفاءة الطاقة ضمن فعاليات اليوم العربي لكفاءة الطاقة بلبنان

بيروت، 21 مايو 2015 – شارك المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (RCREEE) تحت ريادة جامعة الدول العربية وبالتعاون مع وزارة الطاقة والمياه بالجمهورية اللبنانية والمركز اللبناني لحفظ الطاقة والمشروع الأورومتوسطي لكفاءة الطاقة في قطاع البناء (MED-ENEC) في تنظيم الاحتفالية الثالثة الخاصة باليوم العربي لكفاءة الطاقة، التي أقيمت بالعاصمة اللبنانية بيروت يوم 21 مايو 2015.

تضمنت الجلسة الافتتاحية للاحتفالية كلمات لكل من معالي السيد/ ارثيور نظريان، وزير الطاقة والمياه بالجمهورية اللبنانية، ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور/ نبيل العربي ممثلا بمعالي السفير/ محمد صبيح، الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، وقد أدار هذه الجلسة الافتتاحية السيد/ زياد الزين نائب رئيس المركز اللبناني لحفظ الطاقة وعضو اللجنة التنفيذية للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

أعقب الجلسة الافتتاحية إعلان المهندسة / جميلة مطر مدير إدارة الطاقة بالجامعة العربية لنتيجة مسابقة “أحسن مشروع في مجال كفاءة الطاقة في الدول العربية”، والتي فازت بها ثلاثة مشروعات من الدول الأعضاء بالمركز، حيث حصدت جمهورية فلسطين والجمهورية اللبنانية المركز الأول مناصفةً، عن مشروع سلطة الطاقة الفلسطينية حول تأسيس القرض الدوار لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة في الأبنية الحكومية، ومشروع المركز اللبناني لحفظ الطاقة حول تأسيس الآلية الوطنية لتمويل مشروعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، بينما حصل مشروع مقدم من هيئة المواصفات والمقاييس الأردنية على المركز الثاني. والجدير بالذكر أن المركز سبق وأن نشر المركز دراستين عن المشروعين الفائزين بالمركز الأول ضمن إصدارات المركز لعام 2014.

وتضمنت الإحتفالية جلسة عن “دور المجتمع المدني في دعم الحملات الإعلامية لكفاءة الطاقة” حيث أدار الجلسة الدكتور ماجد محمود، المدير الفني بالمركز، مقدما في البداية عرضاً حول طبيعة وأدوار المجتمع المدني في مجالات الطاقة المستدامة وأنه يمكن أن يكون الذراع المساند والفاعل للحكومات لإشراك مختلف فئات المجتمع في عملية التنمية وتعبئة الموارد الاقتصادية و البشرية للإصلاح والتطوير، ومراقبة الأداء وتوقع المخاطر.

وتضمنت الجلسة التي نظمها المركز الإقليمي تجربة مصرية لمؤسسة سفنكس للتنمية حيث عرض مديرها المهندس يحيى الحسيني تجربة المؤسسة في التواصل مع المواطنين وطلبة المدارس من خلال لقاءات واجتماعات وحفلات وكذلك أغاني تم إنتاجها بالتعاون مع مسرح العرائس المصري.

وقد ضمت الاحتفالية جلسة حوارية بعناون: “الإعلاميون يحاورون صنّاع القرار” أدارها الإعلامي الكبير الأستاذ/ زاهي وهبي، شارك فيها سعادة السفير/ محمد صبيح الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية، وسعادة الدكتور/ محمد موسى عمران وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بجمهورية مصر العربية، والمهندس / بيار الخوري مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة، والمهندسة/ جميله مطر مدير إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية، والأستاذ/ علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام المسائي، وقد حفلت الجلسة الحوارية بالكثير من الأفكار والمداخلات الشيقة التي تبادلها صناع القرار مع الإعلاميين والجمهور؛ والتي يمكن أن تكون عنواناً مناسباً للاحتفالية القادمة عام 2016.

وعلقت المهندسة جميلة مطر، مدير إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية على الاحتفالية قائلة: “يهتم المجلس الوزاري العربي للكهرباء بموضوعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة رغبة منه في توفير كل ما من شأنه رفع مستوى معيشة المواطن العربي، لذا كان محور أعمال الاحتفالية هذا العام هو تسليط الضوء على دور الإعلام العربي في دعم أنشطة وخطط كفاءة الطاقة في المنطقة العربية، وذلك عن طريق الحملات والبرامج التوعوية المنظّمة التي تسهم فيها وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية، بهدف التركيز على أفضل الممارسات العربية لتحسين كفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها في القطاعات المستهلكة للطاقة”.

وقد أكد المهندس بيار الخوري مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة وعضو مجلس أمناء المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة على أهمية الحدث، موضحاً سعادته الغامرة بفوز لبنان بجائزة المسابقة الأولى عن الآلية التمويلية المبتكرة ومشيدا بدور مصرف لبنان (البنك المركزي) والتعاون المثمر بين وزارة الطاقة والمياه، ووزارة المالية، والاتحاد الأوروبي لإنجاح الآلية، والتي تقدّم البنوك التجارية اللبنانية بموجبها للقطاع الخاص قروضا ميسرة على أن لا تتعدّى قيمة القرض 20 مليون دولار مع فائدة 0.6 % لفترة سداد تمتد لعشر سنوات وفترة سماح لا تتجاوز أربع سنوات. وأكد المهندس بيار الخوري على السعي الدؤوب لتأمين استدامة هذه الآلية حيث تفوق قيمة الاستثمارات في قطاعات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والأبنية الخضراء في عام 2015 قيمة 400 مليون دولار أمريكي.

ومن جانبه أعرب المهندس أيمن إسماعيل عضو مجلس أمناء المركز الإقليمي عن دولة فلسطين عن تمنياته بأن تتخذ مختلف الدول العربية خطوات واسعة في المجال، موضحاً أن مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة تتمتع بدعم كبير من معالي الدكتور عمر كتانه رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية وأن قانون الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الفلسطيني في مرحلة المصادقة. وأكد أن المشروع الفائز حول الصندوق الدوار يوفر حلا جذريا للتغلب على المشاكل المتعلقة بالتمويل عن طريق إنشاء حافز تمويلي ، يدار من قبل فريق متخصص يمتلك التمويل اللازم للاستثمار في رأس المال التأسيسي للمشاريع في القطاع الحكومي و شبه الحكومي ومن ثم تقوم الجهة المستفيدة بتسديد قيمة المشروع خلال أربعة سنوات للصندوق الدوار والذي يتيحها بدوره لمشروعات أخرى بنفس الأسلوب.

نبذة عن اليوم العربي لكفاءة الطاقة

انطلاقاً من الثوابت المعروفة بأن إجراءات تحسين كفاءة الطاقة تحقق وفراً ملحوظاً في الطاقة وبالتالي تقلل من الاستثمارات المطلوبة لتأمين الطاقة اللازمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية كما تساعد الدول العربية علي تقليل اعتمادها علي واردات الطاقة بالنسبة للدول المستوردة للطاقة أو زيادة صادراتها بالنسبة للدول المصدرة للطاقة. وقد صدر عن الدورة التاسعة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء والمنعقدة بمقر الأمانة العامة بتاريخ 22 ديسمبر 2011، القرار رقم 147 الخاص بعقد احتفالية لليوم العربي لكفاءة الطاقة يوم 21 مايو من كل عام. كما أصدر المكتب التنفيذي في اجتماعه الثامن والعشرين بالدوحة والمنعقد بتاريخ 8 يناير 2013، القرار رقم 212 والذي كلف بموجبه أمانة المجلس باستكمال الاجراءات المطلوبة للأنشطة الرئيسية لليوم العربي لكفاءة الطاقة وفريق عمل كفاءة الطاقة.

ويهدف اليوم العربي لكفاءة الطاقة إلى التعريف بأهمية كفاءة الطاقة في الدول العربية لما لها من مردود اقتصادي واجتماعي، وبناء شراكات وجسور من التعاون في المنطقة العربية، مع استعراض لآخر التطورات علي المستوى التقني والأكاديمي في مجال كفاءة الطاقة للمزيد من المعلومات، يرجى تفقد موقع اليوم العربي لكفاءة الطاقة.

 

download (2)

Share Button

شاهد أيضاً

“مدينة نقادة” بمحافظة قنا تستضيف ندوة لترشيد الطاقة

“مدينة نقادة” بمحافظة قنا تستضيف ندوة لترشيد الطاقة كتب: م أسعد محمد – بالتعاون بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *