“سولار إمبلس 2” تعلن مسار رحلتها حول العالم انطلاقاً من أبوظبي

AkhbarAlBi2a_1fb879df-ff93-401f-bae0-ed1e9d900ea6_

كتبت: مها محسن – 

أعلن مؤسسا مشروع “سولار إمبلس” بيرتراند بيكار وأندريه بورشبيرغ عن تفاصيل مسار رحلتهما حول العالم، التي تعد الأولى من نوعها بطائرة تعمل بالطاقة الشمسية من دون استعمال قطرة وقود واحدة ومن دون إنتاج انبعاثات ضارة بالبيئة. ويسعى قائدا الطائرة من خلال هذه الرحلة إلى إثبات أن الروح الريادية والتقنيات النظيفة يمكنها أن تساهم في تطوير العالم.

أعلن فريق المشروع عن مسار رحلة الطائرة “سولار إمبلس 2” في مؤتمر صحافي أقيم في جوار الطائرة باستضافة”مصدر”، مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة وشريك المشروع. ومن المخطط أن تنطلق الطائرة في رحلتها مطلع آذار (مارس) المقبل من أبوظبي، وتتوقف في 12 محطة حول العالم، وتعبر المحيطين الهادئ والأطلسي، لتعود إلى العاصمة الإماراتية في نهاية (يوليو) أو بداية آب (أغسطس).

تشمل محطات توقف الطائرة مسقط عاصمة عُمان، وأحمد آباد وفاراناسي في الهند، وماندالاي في ميانمار، وتشونغتشينغ ونانجينغ في الصين، وهاواي وفينيكس ونيويورك ومحطة أخرى في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى محطتين في جنوب أوروبا وشمال أفريقيا.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة “مصدر”: “يسرنا أن وصول طائرة سولار إمبلس 2 إلى أبوظبي واستعدادها للانطلاق في رحلتها حول العالم يتزامن مع بدء عام الابتكار في الإمارات ومع أسبوع أبوظبي للاستدامة”.

ويعتزم فريق “سولار إمبلس 2” إقامة فعاليات وأنشطة في محطات توقف الرحلة. وسيُجري قائدا الطائرة مكالمات مباشرة أثناء الرحلة عبر منصة Google Hangoutsلإيصال رسالة المشروع والتفاعل مع الشباب وخبراء القطاع ومسؤولي الحكومات بهدف تحفيز الجميع، ولا سيما الشباب، على الابتكار والتفكير الإبداعي.

ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة 5 أشهر، بينها 25 يوم طيران، تقطع الطائرة خلالها 40 ألف كيلومتر حول العالم. وتطير “سولار إمبلس 2” بسرعة تعادل سرعة سيارة، بين 50 و100 كيلومتر في الساعة.

 

Share Button

شاهد أيضاً

أبوظبي عاصمة للبيئة العربية

  اختارت الأمانة العامة لمنظمة المدن والعواصم الإسلامية، ومركز التعاون الأوروبي العربي، أبوظبي «عاصمة للبيئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *