هيئة حماية البيئة في رأس الخيمة بالإمارات تستعرض لائحة تشغيل الكسارات

hgodln

استعرضت هيئة حماية البيئة تنفيذ القرار الوزاري 567 لعام 2014 بشأن اللائحة التنظيمية لتخطيط وتشغيل وتنفيذ أعمال المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع، والذي يبدأ سريانه في 21 فبراير الجاري للمنشآت العاملة في مجال المقالع والكسارات والصناعات الأخرى ذات الصلة لتوفيق أوضاعها طبقاً لأحكام هذا القرار.

وقال الدكتور سيف محمد الغيص المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية خلال الاجتماع مع ممثلي وزارة البيئة والمياة وممثلي الكسارات والمقالع:إن القرار يهدف إلى تنظيم عمل المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع، وتنظيم عملية إنشائها وتشغيلها، بما يحافظ على الاستدامة البيئية والموارد الطبيعية في الدولة، من خلال تطوير القرارات الوزارية التي من شأنها توظيف أفضل الممارسات الإدارية والتنفيذية والتشغيلية المتكاملة في المنشآت العاملة في هذا المجال.

وأضاف الغيص :تسري هذه اللائحة على الكسارات والمقالع ومعامل الأسمنت ومصانع البلاط والسيراميك ومصانع الرخام والصناعات الأخرى ذات الصلة، ومشروعات البناء التي تتضمن الحفريات الصخرية والمحاجر،لافتاً إلى أن رأس الخيمة تضم 17 كسارة ويتم مراقبتها من خلال غرفة التحكم في هيئة حماية البيئة بالامارة وإلزام المنشآت بإعادة تأهيل مواقع عمل الكسارات وتطبيق مراقبة الهواء في منطقة العمل وتشجير المنطقة والتوفير في استخدام المياة.

وأوضح أن القرار ينص على استخدام شاحنات خاصة لنقل الأحجار واستخدام السيور الناقلة لتقليل حركة الشاحنات وتخفيض الغبار المتطاير وفلاتر وبخاخات المياه بمواقع الكسارات والذي يؤثر سلباً على الأهالي والبيئة المحيطة.

تشريعات

وأوضح المدير التنفيذي لهيئة حماية البيئة والتنمية ان القرار يأتي في إطار حرص وزارة البيئة والمياة على تطوير التشريعات والقوانين ومطابقتها مع التشريعات الاتحادية المتعلقة بالشؤون البيئية.

وتابع: لم يتم اصدار أي تراخيص جديدة لافتتاح كسارات منذ 8 سنوات.

 

Share Button

شاهد أيضاً

«اليونيسيف»: «الكوليرا» انتقلت من العراق إلى البحرين والكويت

قال مدير صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في العراق بيتر هوكينز إن تفشي مرض الكوليرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *