وزير البيئة: تعدد جهات الولاية على المحميات الطبيعية إعاقة للاستثمار

 

وزير-البيئة

أخبار مصر – شيماء صالح

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن وزارته أعدت رؤية خاصة بإدارة المحميات الطبيعية، والتى تتمثل أهم مشاكلها فى تعدد الجهات المسئولة عن إدارة المحميات.
جاء ذلك خلال مشاركته في لجنة التشريعات الإدراية المنبثقة عن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، اليوم الأحد، التى استمعت إلى تصور الوزارة حول المشاكل والرؤية التشريعية المتعلقة بقانون رقم 102 لسنة 1983 في شأن المحميات الطبيعية.
وأضاف فهمي، في تصريحات للمحررين البرلمانيين عقب الاجتماع، أن المشكلة الرئيسة تتمثل في تعدد جهات الولاية على المحميات الطبيعية مثل هيئة التنمية الزراعية والإسكان والتنمية السياحية، مؤكدا ضرورة وجود نص واضح في القانون يحدد الجهة المسؤولة عن إدارة المحمية أمام المستثمر خاصة وأن تعدد الجهات يؤدي لإعاقة الاستثمار.
وأشار فهمي إلى أنه أكد خلال الاجتماع على ضرورة إدارة المحمية بشكل استراتيجي، وأن يكون هناك بناء مؤسسيا وتنوعا بيولوجيا للطريقة التي تدار بها المحمية سواء كان ذلك من خلال جهاز جديد أو هيئة جديدة أم تطوير الكيان القائم.
ولفت فهمي إلى ضرورة مراعاة الاتفاقيات الدولية الخاصة بالمحميات الطبيعية التي وقعت عليها مصر، مثل اتفاقية الأراضي الرطبة، والإشارة إلى هذه الاتفاقيات في التشريع الخاص بالمحميات الطبيعية.
وأكد فهمى أنه عرض تصور وزارة البيئة المبني على رؤية مستقبلية خاصة بالمحميات على لجنة التشريعات الإدارية، وأن فكرة تعديل القانون الحالي أو إعداد تشريع جديد أمر متروك للجنة.
Share Button

شاهد أيضاً

“مدينة نقادة” بمحافظة قنا تستضيف ندوة لترشيد الطاقة

“مدينة نقادة” بمحافظة قنا تستضيف ندوة لترشيد الطاقة كتب: م أسعد محمد – بالتعاون بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *