3 مارس..تناقش اللجنة الاقتصادية الإفريقية أجندة التنمية

550px-Africa_(orthographic_projection).svg
متابعة – نورا طاهر:

يعقد مكتب شمال إفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لأفريقيا، في الفترة من 3 إلى 6 مارس المقبل، الاجتماع الـ30 للجنة الخبراء الحكومية الدولية في موضوع “دراسة أجندة 2063: التخطيط وتعبئة الموارد والتمويل من أجل التنمية”.

ومن المقرر أن ينظم المكتب أيضًا اجتماع خبراء مخصص لموضوع “الاستراتيجية الكفيلة بتحقيق الاقتصاد الأخضر المندمج”.
يناقش المشاركون في إطار اللقاء، التقرير عن تطور الأحوال الاقتصادية والاجتماعية في شمال إفريقيا لسنة 2014، والأجندات الإقليمية والدولية، لاسيما المبادرات الخاصة في شمال أفريقيا، وتقرير أنشطة هذا المكتب، ومشروع مخطط عمله للفترة 2017-2016.

وسيتطرق المشاركون أيضًا لـ”التكامل الإقليمي، والتجارة من أجل التصنيع، وتطوير سلاسل القيمة الإقليمية، والنقل، وتيسير التجارة في شمال إفريقيا”؛ وستتم إحالة توصيات الاجتماع على مؤتمر اللجنة الاقتصادية لإفريقيا لوزراء المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، الذي يرتقب انعقاده في الفترة ما بين 30 و31 مارس.

في سياق إقليمي يتميز باستمرار المخاطر الأمنية في جزء من المنطقة الساحلية الصحراوية، والانخفاض الشديد في أسعار النفط وغيره من المنتجات التي تصدرها عدة بلدان من شمال أفريقيا، إلى جانب مواصلة سياسات ضبط الأوضاع المالية وضعف النمو في منطقة اليورو، وهي الشريك التجاري الرئيسي لشمال أفريقيا.

ويضطلع مكتب شمال أفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لأفريقيا بتقديم الدعم في سبيل تنمية البلدان السبعة في هذه المنطقة دون الإقليمية (تونس، والجزائر، والسودان، وليبيا، ومصـر، والمغرب، وموريتانيا) عبر مساعدتها على صياغة السياسات والبرامج الكفيلة ب تحقيق تحولها الاقتصادي والاجتماعي، ودعمها في تنفيذها.

ويشمل مجال نشاط المكتب تحليل ديناميات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتكامل الإقليمي، والتنمية المستدامة، وتغير المناخ، والأمن الغذائي، والتكنولوجيا، والابتكار، وتدبير المعرفة، والوصول إلى البيانات الإحصائية ذات جودة

 

resize

Share Button

شاهد أيضاً

الإمارات العربية المتحدة تنشئ محطات للطاقة الشمسية بتكلفة 500 مليون درهم

تعتزم الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء الإماراتية إنشاء محطات تعمل بالطاقة الشمسية، بسعة 100 “ميغا وات” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *