«البيئة العراقية» تنجز خرائط المواقع الملوثة بالاشعاع جنوبي العراق

4

أعلنت وزارة البيئة الانتهاء من إعداد الخرائط الخاصة بالمواقع الملوثة بالإشعاع في مناطق جنوبي العراق.
وقالت مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع في وزارة البيئة بشرى علي احمد إن «مركز الوقاية من الإشعاع انتهى من إعداد الخرائط الخاصة بالمواقع الملوثة بالإشعاع في مناطق جنوبي العراق».

وأوضحت أن «انجاز الخرائط يعد المرحلة قبل النهائية لغلق ملف المواقع الملوثة بالإشعاع بصورة نهائية وحسب الجدول الزمني» ، مضيفة إن «الظروف التي مر بها العراق خلال السنوات السابقة وغياب الاستراتيجية الواضحة وضعف الوعي البيئي اسهمت في زيادة الجهود المطلوبة من قبل الفريق الوطني المكلف بإزالة هذه الملوثات».
وأشارت المدير العام إلى ان «الانتهاء من وضع الخرائط سيعزز الجهود الرامية لوضع آلية علمية لإزالة هذا النوع من التلوث والاستعداد لإطلاق هذه المواقع المهمة للاستعمالات السلمية».

وتابعت أحمد أن «وزير البيئة وجه بضرورة بذل الجهود المطلوبة لحسم ملف المناطق الملوثة بالإشعاع خلال العام الحالي لما لهذا الملف من أهمية على المستوى الوطني وارتباطه الوثيق بسلامة المواطن وصحته».

وأفادت بأن «إعلان مناطق جنوبي العراق مناطق خالية من التلوث الإشعاعي سيدفع بجهود الفريق الوطني الى الانتهاء من بقية المواقع الموجودة في بقية المحافظات ، لافتة الى ان الوزارة اكدت أن العام الحالي سيشهد الانتهاء من ملف المواقع الملوثة بالتنسيق مع وزارة العلوم والتكنولوجيا.

وكانت وزارة البيئة أعلنت عن وضعها حجر الاساس لمشروع الإنذار والرصد البيئي في العراق ، موضحة أن المشروع يتكون من 21 منظومة للرصد الاشعاعي، فيما اكدت ان بعض الاراضي تقع ضمن الخط الاحمر.

الصباح الجديد

 

Share Button

شاهد أيضاً

المجس فيلة مازال في سبات وتركيز العلماء يتجه للحفر في سطح المذنب‎

  كتبت: رقية السمالوسى – أعاد علماء أوروبيون النظر في خططهم للمجس الفضائي فيلة ويركزون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *