ندوة زراعية حول مشكلات وأمراض الثروة الحيوانية في الطيبة ـ الأردن

Arabstoday-ندوة-زراعية-حول-

اربد ـ بترا

نظم المركز الوطني للبحث والاردشاد الزراعي (الرمثا)، ندوة زراعية حول الثروة الحيوانية في لواء الطيبة، اليوم الاثنين، في قاعة محطة المعرفة حضرها عدد كبير من مرشدي ومزارعي اللواء.
وعرض المرشد الزراعي المهندس مازن الكيلاني من زراعة لواء الطيبة في ورقته لاهم المشكلات والامراض التي تعاني منها الثروة الحيوانية في مناطق اللواء والمتمثلة بنقص الاعلاف الخضراء وانتشار مرض التهاب الجلد العقدي والذي تسبب في نفوق عدد كبير من الأبقار في اللواء.
وقدم الطبيب البيطري في مديرية زراعة الطيبة الدكتور عصام العمر محاضرة حول المرض تركزت على المسبب المرضي وطرق انتشاره والوقاية والعلاج، مبينا ان التهاب الجلد العقدي مرض فيروسي معد خطير يصيب الأبقار وينتقل بشكل أساسي عن طريق لدغ الحشرات.
واوضح ان ما يميز هذا المرض هو الظهور المفاجئ لعقد على معظم أنحاء جلد الحيوان تقريبا مع إلتهاب الأوعية الليمفاوية وأوديما بالأرجل ومقدمة الصدر.
واضاف ان على المربي عند اكتشاف اعراض المرض إبلاغ الطبيب البيطري ليتسنى له اتخاذ الإجراءات اللازمة، فالمرض ليس له علاج نوعي خاص به ولكن المضادات الحيوية تحد من المضاعفات البكتيرية، لذا لا بد من التطعيم المسبق للابقار.
وعرض المرشد المهندس الزراعي بسام الخطيب من وحدة ارشاد محافظة اربد في ورقته للتغذية التناسلية للحيوانات، مبينا اهمية زراعة الشعير المستنبت لدعم اعلاف المنطقة.
وبين المهندس الخطيب إن الشعير المستنبت يمكن أن يدخل كعليقة خضراء، وبالتالي يمكن أن يقدمها المزارع للحيوان بكلفة قليلة وينتجها بفترة زمنية قياسية لا تتجاوز ثمانية أيام، مشيرا الى أن الشعير المستنبت يعتبر من الأغذية المستساغة عند الحيوانات بالإضافة لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، لذلك يمكن إدخاله في برنامج التسمين للحيوانات وبتوفير أكيد في تكاليف الأعلاف.
وفي نهاية الندوة التي حضرها مدير وحدة الارشاد باربد المهندس ماجد عبندة ومدير زراعة اللواء المهندس رياض الفقية، طالب المزارعون بتنفيذ برنامج إرشادي في اللواء لتطبيق برنامج زراعة الشعير المستنبت وتدريب المزارعين عليه.

Share Button

شاهد أيضاً

“مدينة نقادة” بمحافظة قنا تستضيف ندوة لترشيد الطاقة

“مدينة نقادة” بمحافظة قنا تستضيف ندوة لترشيد الطاقة كتب: م أسعد محمد – بالتعاون بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *