وزارة البيئة العراقية ترصد ارتفاعا في تراكيز الدقائق العالقة في هواء بغداد

images

بغداد / م. احمد عبد الكاظم محسن – 

رصدت اجهزة قياس تراكيز الملوثات الغازية لوزارة البيئة ارتفاعا في قياس تراكيز الدقائق العالقة في موقع رصد ساحة الاندلس وسط بغداد ، حيث ان مراصد قياس نسب الغازات التابعة لوزارة البيئة رصدت ارتفاعا لتراكيز الدقائق العالقة في الهواء عن النسب المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية ، وان عمليات الرصد والقياس التي تقوم بها محطات الرصد في ساحة الاندلس وسط بغداد رصدت ارتفاعا في نسب هذه التراكيز مما يتطلب الالتزام بالضوابط والمحددات التي وضعتها وزارة البيئة للسيطرة على نسب التلوث في الهواء .

وفي الوقت ذاته ان وزارة البيئة وضعت مجموعة من المحددات التي تساهم في خفض نسب التلوث في هواء العاصمة وتحديدا في المناطق ذات النشاط السكاني الكثيف وبين وان عمليات الرصد شملت ايضا قياس نسب الغبار المتساقط في محطتي الاندلس و اليرموك حيث اثبتت النتائج فيها مطابقتها للمعدلات العامة والمقبولة حيث لاتوجد محددات لهذا الملوث لكنه يرتبط بحدوث العواصف الترابية .

وعلى صعيد متصل جددت وزارة البيئة المطالبة بضرورة تخفيف نسب السيارات في وسط العاصمة من خلال الاعتماد على النقل العام واستيراد السيارات التي تعتمد انواع الوقود الذي تقل فيه نسب الملوثات ، و الى ضرورة الالتزام بمنع اقامة الورش الصناعية والخدمية داخل الحدود البلدية لمحافظة بغداد بما يساهم في خفض نسب التلوث في الهواء .

يشار الى ان وزير البيئة د. قتيبة الجبوري كان قد شدد على ضرورة تفعيل قانون حماية البيئة رقم ( 27) لسنة 2009 وعدم منح اي استثناءات للنشاطات التي تخالف التعليمات البيئية.

 

Share Button

شاهد أيضاً

4 دول كبرى سبب ارتفاع حرارة كوكب الأرض

أكدت الأبحاث العلمية العالمية المعتمدة من الأمم المتحدة ارتفاع درجة الحرارة 4 درجات مئوية خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *